القائمة الرئيسية

الصفحات

ارتعاش العين: الأسباب والأعراض والعلاج

ارتعاش العين: الأسباب والأعراض والعلاج

ارتعاش العين: الأسباب والأعراض والعلاج


نفضان العين ، المعروف أيضًا باسم تشنجات الجفن ، هو حالة ينتفض فيها الجفن بشكل لا يمكن السيطرة عليه.  عادة ما تكون هذه الحالة غير ضارة وتستمر لبضع دقائق ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تستمر لأيام أو أكثر.  في هذه المقالة سوف نناقش أسباب وأعراض وعلاج ارتعاش العين.


 أسباب ارتعاش العين


 هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب ارتعاش العين ، بما في ذلك:

 التعب

التعب هو أحد أكثر أسباب ارتعاش العين شيوعًا.  قلة النوم أو الكثير من التوتر يمكن أن يسبب ارتعاش جفن عينك.

إجهاد العين


إجهاد العين هو عامل آخر يمكن أن يسبب ارتعاش العين.  إذا كنت تقضي ساعات طويلة في العمل على الكمبيوتر أو القراءة ، فقد تتعبعضلات عينيك وتتسبب في ارتعاش الجفن.


الكافيين والكحول


يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الكافيين أو الكحول أيضًا إلى ارتعاش العين.  يمكن لهذه المواد أن تزيد من تحفيز الجهاز العصبيوتتسبب في ارتعاش الجفن.


 عيون جافة


يمكن أن يتسبب جفاف العين أيضًا في ارتعاش العين.  عندما تجف عينيك ، يجب أن تعمل عضلات جفنك بجهد أكبر للحفاظ على رطوبةعينيك ، مما قد يتسبب في ارتعاش الجفن. 


 الحساسية


يمكن أن تسبب الحساسية أيضًا ارتعاشًا في العين.  يمكن أن تسبب تفاعلات الحساسية التهابًا وتهيجًا في عينيك ، مما قد يؤدي إلىتقلصات في الجفن.


مشاكل التغذية 


هناك بعض التقارير تشير إلى أن نقص في بعض العناصر الغذائية ، كالماغنيسيوم ، قد يؤدي إلى تشنجات العين ، و من الممكن ان يكون هذا هو السبب.


إذا كنت قلقًا من أن نظامك الغذائي لا يوفر جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها للحصول على رؤية صحية ، فتحدث إلى طبيب العيون. قد يصف طبيبك سلسلة من المكملات الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة عينيك وتجنب المشاكل المستقبلية


أعراض ارتعاش العين


أكثر أعراض ارتعاش العين شيوعًا هو ارتعاش الجفن الذي لا يمكن السيطرة عليه.  يمكن أن يحدث هذا الوخز في إحدى العينين أو كلتيهماويمكن أن يستمر من بضع ثوانٍ إلى عدة دقائق.  في الحالات الشديدة ، يمكن أن يؤدي ارتعاش العين إلى انغلاق الجفن تمامًا.


علاج ارتعاش العين 


في معظم الحالات ، لا يتطلب ارتعاش العين أي علاج ويختفي من تلقاء نفسه.  ومع ذلك ، إذا استمر ارتعاش عينك لأكثر من بضعة أيام أوأثر على حياتك اليومية ، فيجب عليك مراجعة الطبيب.


قد يوصي طبيبك بالعلاجات التالية لارتعاش العين: 


يمكن اتباع قاعدة 20-20-20 عند استعمال الأجهزة الرقمية.  في كل 20 دقيقة ، تم انظر بعيدًا عن الشاشة وركز على شيء لمدة 20 ثانية على الأقل و لا يقل عن 20 قدمًا. هذا ينقص من التعب الذي يمكن أن يؤدي إلى تقلصات العين.


اسأل طبيبًا في المركز الإسباني الملكي عن نظارات الكمبيوتر لتقليل إجهاد العين الرقمي. 


حافظ على سطح عينيك رطبًا بالدموع الاصطناعية أو قطرات العين التي لا تستلزم وصفة طبية.


* إذا بدأ التشنج، قم بتدفئة العين.

* أخد  قسط كاف من الراحة و النوم.

* اشرب كميات قليلة من الكافيين.


الراحة والاسترخاء

إذا كان سبب ارتعاش العين هو التعب أو الإجهاد ، فإن الراحة والاسترخاء يمكن أن يساعد في تقليل التشنجات.


 قطرات للعين


إذا كان سبب ارتعاش العين هو جفاف العين ، فقد يوصي طبيبك باستخدام قطرات العين للحفاظ على رطوبة عينيك.


حقن البوتوكس


في حالات ارتعاش العين الشديدة ، قد يوصي طبيبك بحقن البوتوكس.  يمكن أن يساعد البوتوكس على استرخاء عضلات جفونك وتقليلالتشنجات.


 جراحة


في حالات نادرة ، قد تكون الجراحة ضرورية لعلاج ارتعاش العين.  تتضمن الجراحة إزالة جزء صغير من عضلة الجفن لمنع التشنجات.


خاتمة


ارتعاش العين هو حالة شائعة تزول عادة من تلقاء نفسها.  ومع ذلك ، إذا استمرت رعشة عينك أو أثرت على حياتك اليومية ، فعليك مراجعةالطبيب.  يمكن لطبيبك تحديد السبب الكامن وراء ارتعاش العين والتوصية بالعلاج المناسب.

تعليقات

التنقل السريع